الجمهورية التونسية

المستجدات

30.04.2019

ندوة صحفية لتقديم نتائج دراسة حول "مؤشّر مخاطر الفساد في قطاع الصحة"

الفئة: أخر المستجدات

التأمت اليوم الثلاثاء 30 أفريل 2019 بمقرّ الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ندوة صحفية نظمتها "المدارس العليا للتواصل" لتقديم نتائج دراستها حول "مؤشّر مخاطر الفساد في قطاع الصحة"، التي انطلقت منذ شهر نوفمبر 2018 في إطار تنفيذ مشروعها « رد بالك على صحتك».

وتولى الدكتور الصحبي بن نابلية والإعلامي هيثم المكي تقديم الاطار العام للدراسة ومراحل انجازها وصولا إلى نتائجها المتمثّلة في أهم المخاطر التي تهدّد قطاع الصحّة، إلى جانب نقائص عدّة تسمح بتوغل الفساد وانتشاره وهي:
1- الإفلات من المحاسبة
2- غياب الحوكمة الرشيدة
3- غياب الشفافية
4- عدم الاستقرار السياسي، منه تعدّد وزراء الصحة 
5- التكتّلات داخل المؤسسات الصحية
6- نقص على مستوى الاتصالي خاصة فيما يتعلّق بالأعمال وانجازات قطاع الصحّة.
من جانبه، ذكّر العميد شوقي الطبيب أنّ هيئته سبق لها تقديم حلولا ومقترحات لتحسين القطاع في إطار خطّتها العملية لإستراتجية الحوكمة في قطاع الصحة ، وبين انّ بعض القرارات التي اتخذت مؤخّرا سبق للهيئة اقتراحها في تقريريها لسنة 2016 و2017.
وأبرز رئيس الهيئة انّ ثلث التوصيات الواردة في تقارير 2016 و2017 متعلّقة بقطاع الصحة باعتباره قطاعا حيويا مثله في ذلك مثل قطاعات الأمن والديوانة والبلديات التي تمّ ايلاءها الاولوية في خطة عمل الاستراتيجية الوطنية للحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد. 
كما اعتبر رئيس الهيئة أن غياب الاستقرار السياسي على رأس وزارة الصحّة أثر سلبا على الاصلاحات المنشودة في القطاع وعطل تنفيذ بنود الاتفاقية الممضاة مع الوزارة.
تجدر الإشارة إلى أنّ هذه الدراسة أنجزت من طرف "المدارس الكبرى للتواصل" وبالشراكة مع وزارة الصحة والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد والجامعة العامة للصحّة في إطار برنامج "ردّ بالك على صحتك " المموّل من طرف مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية MEPI

 

 


تابعونا على الفايسبوك

إصدارات

التقرير النهائي للجنة تقصي الحقائق حول الرشوة والفساد

قدمت اللجنة الوطنية لتقصي الحقائق حول الفساد والرشوة، في ندوة صحفية صباح يوم الجمعة تقريرها النهائي الذي أعدته

المزيد

إتصل بالهيئة

71 شارع الطيب المهيري

1002 تونس البيلفدار، الجمهورية التونسية

الهاتف : 401 840 71 216+

الفاكس : 390 840 71 216+

البريد الإلكتروني : contact@inlucc.tn

للتبليغ عن شبهات الفساد :

plainte@inlucc.tn

2016 © الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد