المستجدات

02.10.2019

توصيات الملتقى العربي الثالث "مكافحة الفساد- أولوية تنموية في المنطقة العربية"

عقدت المنظمة العربية للتنمية الإدارية في مقرها بالقاهرة الملتقى العربي الثالث بعنوان "مكافحة الفساد- أولوية تنموية في المنطقة العربية" وذلك بالتعاون مع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بالجمهورية التونسية، خلال الفترة من 30 سبتمبر إلى 1 أكتوبر 2019، وبمشاركة نخبة من الخبراء والمتخصصين في المجال.

وقد خلُص الملتقى إلى عدد من النتائج والتوصيات ذات الأهمية ومن أبرزها: ضرورة الاهتمام بتفعيل المشاركة المجتمعية مع التركيز على برامج التوعية وتحفيز الوازع الديني والاخلاقي والقيم المجتمعية، بالمشاركة مع وسائل الإعلام لرفع درجة الوعي لدى الجمهور.

 

كما وجه الملتقى الدعوة الدول العربية إلى توفير قدر كبير من الشـفافية في القوانين والتنظيمات المختلفة، وأهمية تحديث وسائل وأساليب الرقابة المالية والادارية، واستخدام التقنيات الحديثة.

 

 كذلك أكد الملتقى على أهمية حماية الشهود والمبلغين والمخبرين، وكذلك اعتماد نظام ضرائب عادل ومتوازن، والمراجعة والتقييم والتقويم بطريقة مستمرة لسياسات وخطط وبرامج مكافحة الفساد بما يتلاءم مع التطورات والمستجدات والطرق المستحدثة لممارسات الفساد، ومنه ابتكار الدولة لآليات وأدوات وقوانين جديدة تزيد من القدرة على مكافحة الفساد.

 

كما أشارت توصيات الملتقى إلى أهمية نشر إجراءات الحوكمة الالكترونية التي تعزز الافصاح والشفافية من خلال تطبيقات الحكومة الالكترونية.