اجتماع اللجنة العليا المشتركة بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد

التأمت يوم الأربعاء 26 سبتمبر 2018 بمقر الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، اللجنة العليا المشتركة بين الهيئة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي للنظر في تعزيز وتفعيل سبل الشراكة تبعا للاتفاقية المبرمة بتاريخ 14 أفريل 2017.

 وتطرّقت اللجنة إلى منهجية العمل المعتمدة ومتابعة الملفات المتضمنة لشبهات فساد بالإضافة إلى الجانبي البيداغوجي والبحث العلمي، واتفق الطرفان على:

في خصوص منهجية العمل

– ضرورة إعداد دليل إجراءات يتضمن تبويبا للعرائض حسب الموضوع والأهمية
– العمل على إحداث منظومة متابعة إلكترونية بتمويل مشترك
– تكثيف دورية اجتماعات اللجنة الفنية المشتركة
– إعداد تقرير سداسي حول الأنشطة المشتركة بين الطرفين
– تكوين لجنة استماع مشتركة للملفات طور الإنجاز
كما ثمّن الطرفان تطوّر نسق معالجة الملفات المحالة من قبل الهيئة والمتضمّنة لشبهات فساد.

في خصوص تفعيل الاتفاقية المبرمة في مجال البحث العلمي

قدّم السيد المدير العام لمركز الدراسات والبحوث الاقتصادية والاجتماعية عرضا حول برنامج البحوث الإيلافية لمكافحة الفساد وتقدم إنجازها. وتمّ الاتفاق على تنظيم ندوة لعرض النتائج التي وقع التوصّل إليها بعد انقضاء سنة من انطلاق المشروع.

فيما يتعلق ببيداغوجيا العمل

قدّمت السيدة عميدة كلية العلوم الاقتصادية والاجتماعية بتونس عرضا حول تكوين الماجستير المهني حول الحوكمة ومكافحة الفساد. وتمّ الاتفاق على: 
– تكريم الدفعة الأولى من خريجي هذا الماجستير
– إصدار مؤلّف يتضمّن ملخصّا للمذكرات التي تم إعدادها من قبل الطلبة
– التسريع في تكوين المكلّفين بالحوكمة في الوزارة والجامعات ودواوين الخدمات الجامعية ومراكز البحث ومختلف المؤسسات الجامعية على أن يتم الانطلاق في هذه الحلقات بداية من منتصف شهر أكتوبر. وتم التأكيد على القيمة المضافة لسلسلة الندوات التحسيسية والتكوينية التي تنتظم  لفائدة الطلبة تحت شعار “طلبة ضد الفساد، سفراء للنزاهة” والتي تلتئم في مختلف الجهات بالشراكة مع عدد من الجامعات والمجتمع المدني.

وفي الختام اقترح السّيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي تشريك الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في مراكز التوفيق الجامعي المزمع إحداثها بالوزارة والجامعات وذلك بتعيين ممثل عن الهيئة في هذه المراكز.  واتفق الطرفان على تنظيم ندوة مشتركة حول الأخلاقيات في الوسط الجامعي يتم خلالها استعراض معايير الممارسات في المجال الأكاديمي والبحثي.

مقالات ذات صلة